” كن حراً” يُدشن كتاب “ابنتي .. ابني .. لا تحمني من فضلك”

أصدر برنامج “كن حراً” كتاب “ابنتي ابني …… لا تحمني من فضلك” وهو من تأليف د. سرور قاروني، أخصائية واستشارية بالبرنامج. الكتاب يتناول الأدوار التي قد يتبناها الأطفال والمراهقين في الأسرة التي تعاني من مشاكل مزمنة، والتأثير السلبي لهذه الأدوار على شخصياتهم ونظرتهم لأسرهم وللحياة. و يساعد أيضَا أولياء الأمور على كيفية التعامل مع الأبناء الذين تبنوا أي من هذه الأدوار على التخلي عنها، لما لها من تأثير سلبي عليهم.

استهل تدشين الكتاب بلقاء مباشر عبر الانستغرام مع د. سرور قاروني مؤلفة الكتاب، حيثُ أدارت الحوار أ. عصمت حمّاد مدربة معتمدة في البرنامج.   تناول الحوار عنوان الكتاب المخالف للعادة، والذي يدعو الأبناء إلى عدم حماية آبائهم، في حين أن المعتاد هو أن تكون الحماية من الآباء إلى الأبناء. كما تناول تعريفًا لبعض الأدوار التي قد يتبناها الأبناء، وتمت مناقشتها مع المؤلفة، مع التركيز على أن هناك دائماً مجال للتصحيح، وبإمكان الآباء ان يمتلكوا الوصفة الناجحة لمساعدة أبنائهم.

كما تم نشر 4 بطاقات عبر وسائل التواصل توضّح أدوار الأبناء التي يُركز عليها الكتاب كدور الطفل المدافع الذي يتبنى دور البطل ليدافع عن الطرف المظلوم، والطفل المشاكس كبش الفداء المضحي الذي يريد إيقاف الشجار بافتعال مشكلة أخرى، وكذلك الطفل المهذب الذي يحاول أن يخفف العبء على والديه ليركزوا على حل مشاكلهم، والدور الأخير هو الطفل المضحك أو المهرج، الذي يحاول تبديد أجواء النكد والتوتر في البيت، بمحاولة التهريج والتي قد تنعكس عليه سلبًا في كثير من الأحيان.

الجدير بالذكر أن بعض الأمهات ممن قرأنَّ الكتاب شاركن بآرائهن من خلال فيديو قصير، يوضح استفاداتهن، وتم نشره على حساب الانستغرام الخاص بالبرنامج @befreeprogram

كتاب ” ابنتي … ابني لا تحمني من فضلك” متاح لتنزيله مجانًا من موقع “كن حراً”

www.befreepro.org -قسم المطبوعات

مقالات ذات صلة