“السكن في قصر المحبة” لقاء تفاعلي للمتزوجين والمقبلين على الزواج

تحت عنوان (السكن في قصر المحبة)، نظم برنامج المرأة بجمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية لقاء تفاعلي للمتزوجين والمقبلين على الزواج من الجنسين، وذلك يوم السبت الموافق 26 ديسمبر 2020م عبر منصة زوم. قدمت اللقاء المهندسة أسماء رجب رئيسة مشروع (دار السلام)، وهو المشروع المعني بتثقيف المقبلين على الزواج والمتزوجين بأسس بناء العلاقات الزوجية.

 تطرق اللقاء إلى مفهوم المحبة الذي تتأسس عليه الحياة الزوجية، وأن المحبة ليست مشاعرة مجردة، وانما ترتكز على سلوكيات يومية تعمل على تعزيز المحبة بين الزوجين. وقد أشارت المهندسة رجب في اللقاء بأن “هناك احتياج كوني لكل انسان للحب، مهما كان عمره، علمه، درجة ذكائه، كل انسان يحتاج للحب، وحين تفقد المؤسسة الزوجية المحبة بين الزوجين، فقد فقدت أساس بنائها…..ولذلك حكمة الله اقتضت أن يكون لهذا الحب قوانين أو سنن في الكون، والالتزام بهذه القوانين كفيل بأن يغمرنا بالمحبة”.

تطرق اللقاء إلى بعض الاحصائيات عن حالات الفشل في العلاقات الزوجية القائمة على مشاعر الحب، وكيف أن الدخول في المؤسسة الزوجية بمشاعر مجردة خالية من المعنى قد يسبب عدم استقرار في العلاقة وازدياد الخلافات. تضمن المحور الثاني من اللقاء التفاعلي التطرق إلى أسس بناء العلاقة الزوجية، ومنها ضرورة إيجاد معنى يجمع الشريكين في بداية تأسيس الحياة الزوجية، المعرفة باحتياجات الشريك، العمل بروح الخدمة والتضحية، الشراكة.

اختتم اللقاء بالتأكيد على أهمية العمل كزوجين في تعزيز المحبة كسلوك في يومياتهم، وأن السعادة الحقيقية في الحياة الزوجية تتطلب أن يعملا الزوجين معا دون انتظار أو توقعات، لأن الحياة الزوجية المبنية على التوقعات لا يمكن أن تثمر الا خيبة الأمل والإحباط، أما المبادرة والعمل بروح التضحية فهي الكفيلة بخلق سعادة حقيقية بين الزوجين.

مقالات ذات صلة

حوار مع الدكتورة/ وجيهة صادق البحارنة – رئيسة جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية

كيف نشأت فكرة تأسيس جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية ؟وإلى ما يرجع التميز في برامج وأنشطة الجمعية؟ جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية منظمة استشارية في المجلس الاقتصادي…

أسمـاء رجـب: (نزاعات الدول الإسلامية وانهيار السـلام المجتمعي يخدمان الآخـر)

المنامة: حمدي عبد العزيز الانخفاض في مؤشر السلام العالمي وتوسع جغرافيا النزاعات في العالم الإسلامي، دفع جمعية البحرين النسائية والمؤسسة البحرينية للمصالحة والحوار الوطني، إلى…