البحرين النسائية تنشر إحصائيات

 

كشفت نتائج الاستبيان الذي قامت به جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية في سياق مشروعها “المرأة.. نظرة تجديدية” الذي دشنته الجمعية في مارس الماضي أن 43% من جملة المص وّتين البالغ عددهم 846 مشاركاً يعتقدون أنَّ الدين الإسلامي قد اشترط الكفاءة في الولاية لكلٍّ م ن الرجل والمرأة.

وفي حين صوّت 21% من المشاركين في السؤال الأول ضمن الاستبيان والذي يدور حول ولاية المرأة لصالح تحريم ولاية المرأة؛ يرى 36% منهم أن الإسلام أجاز ولاية المرأة في مواقع محدّدة فقط.

وفي سؤال آخر حول شهادة المرأة في القضاء أشارت النتائج إلى أنّ 54% ينظرون إلى شهادة المرأة على أنها نصف شهادة الرجل، و39% من المشاركين يجدونها مساوية لشهادته، في الوقت الذي صوّت 7% لعدم الاعتداد بشهادة المرأة على الإطلاق.

وصرّحت مديرة مشروع “المرأة.. نظرة تجديدية” وعضو مجلس الإدارة بجمعية البحرين النسائية أسماء رجب “إنّ نتائج الاستبيان الذي تمّ بالتعاون مع صحيفة الوطن في الفترة من السادس عشر من نوفمبر وحتى الأول من ديسمبر للعام الماضي تشير إلى أن أكثر من نصف المشاركين لا يزالون يعتقدون بحرمة ولاية المرأة أو جوازها في حالات محددة، ولم يشترط الكفاءة سوى 43%”.

وأضافت “أما حول شهادة المرأة فالنتائج تبين أن 61% يتوزعون بين من يعتقد أن شهادة المرأة تساوي نصف شهادة الرجل وبين من لا يعتد بشهادتها على الإطلاق، وهذا مؤشر سلبي تجاه النظرة المجتمعية للمرأة”.

وختمت رجب قائلة : ” أنه وبالرغم من أن عدد المصوتين لا يعكس بالضرورة نظرة المجتمع بشكل عام ، إلا أنه يعكس مؤشراً ولو متواضعاً عن تلك النظرة المجتمعية، خصوصاً أن الواقع الحقيقي قد يكون أسوء من تلك النتائج بكثير في حال لو افترضنا أن المصوتين على الاستطلاع هم من الشريحة المثقفة الواعية الدائم الإطلاع على الصحف”.

ويأتي هذا الاستبيان بعد الحلقة النقاشية الثانية ضمن الملتقى الرابع حول النهوض بالمرأة والمنعقدة في أغسطس من العام الماضي تحت عنوان “المرأة أو الرجل..تمييز أو عدالة” والتي تناولت مسائل الإرث والولاية والشهادة. ومن المتوقع أن تعلن جمعية البحرين النسائية في وقت قريب عن موعد الحلقة النقاشية الأخيرة وعنوانها.

ويهدف مشروع “المرأة.. نظرة تجديدية” إلى تسليط الضوء بشكل خاص على بعض القضايا الواقعية الراهنة التي تمثل معوقات أساسية تحول دون نيل المرأة لحقوقها الإنسانية، إضافة إلى الخروج بمعالجات تجديدية متنورة لبعض القضايا الجدلية والتي تؤثر على دورها في الحياة.

مقالات ذات صلة

حوار مع الدكتورة/ وجيهة صادق البحارنة – رئيسة جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية

كيف نشأت فكرة تأسيس جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية ؟وإلى ما يرجع التميز في برامج وأنشطة الجمعية؟ جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية منظمة استشارية في المجلس الاقتصادي…

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *