مهارات التيسير التفاعلي

عقد برنامج انطلاقة امرأة في جمعية البحرين النسائية دورة متقدمة لتدريب المدربين بعنوان ” مهارات التيسير التفاعلي” وذلك في يوم الأربعاء الموافق 7 مارس 2012 م قدمتها المهندسة ابتسام زيد. وقد تركزت الورشة على محورين وهما التعرف على عناصر العملية التدريبية والتعرف على عجلة التدريب الخماسية لدورة حياة التدريب.

تطرقت م. ابتسام زيد إلى عناصر العملية التدريبية والتي تشمل المدرب وكيفية التخلص من النقطة الساخنة وبناء الالفة بينه وبين الجمهور، ومعرفة كيف يفكر جمهورك أي المتدربون ، وإلى قائمة تطوير المهارات للمدرب وإلى الصورة الذاتية  وهي فكرة الفرد عن نفسه، والمراحل التي يمر بها المدرب من مبتدئ إلى ممارس ومحترف ومتقدم، وتم التأكيد على المهارات المطلوبة من المدرب كمهارة تصميم البرامج التدريبية والتعليمية و فن الالقاء والاستحواذ على الاخرين ومهارة فن طرح الأسئلة وأخيرًا مهارة الاستماع والاصغاء .

وقد بينت م. ابتسام زيد الهدف من التعلم التشاركي فهو ليس: التوصل الى الإجابات الصحيحة ولا التوصل إلى اتفاق حول شيء ما: وإنما يكمن في السعي إلى استكشاف الأفكار والقضايا المختلفة بطريقة جماعية، وبينت كذلك كيف تكون الميسرة كالقائد الخفي وتملأ المكان بأجواء الثقة والإحترام ولا تكون كالقاضية ولا الخبيرة وإنما تعرض تجاربها مع تجارب الآخرين.

وقد جاء هذا التدريب اتساقًا مع رؤية البرنامج في تعزيز كفاءة المدربات والعمل على التطوير والتحسين المستمر واكتشاف جوانب الإبداع وتنميتها.

مقالات ذات صلة

حوار مع الدكتورة/ وجيهة صادق البحارنة – رئيسة جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية

كيف نشأت فكرة تأسيس جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية ؟وإلى ما يرجع التميز في برامج وأنشطة الجمعية؟ جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية منظمة استشارية في المجلس الاقتصادي…

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *