النوع الاجتماعي وتغيّر المناخ في ورشة بالبحرين النسائية

قدّمت المهندسة صبا العصفور لقاءً تثقيفيّاً ضمّ عضوات برنامجي “انطلاقة امرأة” و”المواطنة البيئية”، في دورة تدريب المدربين على الربط بين مفهوم النوع الاجتماعي وظاهرة تغيّر المناخ.

وتطرّق اللقاء المنعقد في 16 من ديسمبر 2009 إلى حجم تأثير النتائج السلبية الناتجة عن التغير المناخي على النساء، إضافة إلى دور عدم المساواة في إضعاف دور المرأة في مواجهة هذا التحدي، والدور الفاعل للمرأة فيما يتعلق بالتكيف مع التحديّات المناخيّة والتخفيف من آثارها.

وتناولت م. صبا العصفور الإطار القانوني لتضمين النوع الاجتماعي في محادثات التغير المناخي، إضافة إلى التأثير الكبير للكوارث الطبيعية كالأعاصير والفيضانات وتأثر السواحل والجفاف وحرائق الغابات، وانتشار الأمراض والأوبئة على النساء، وذلك لتعرّضهن لظروف مختلفة تؤدي بهن للعيش في درجة كبيرة من الحرمان، فهن الأقل حظاً في الحصول على هذه الموارد خاصة في حال تغير المناخ.

وتهدف ورشة “تضمين النوع الاجتماعي وتغير المناخ” إلى تحسين القدرات ونشر أبعاد مفاهيم النوع الاجتماعي وتغير المناخ، والاطلاع على المعاهدات والاتفاقيات الدولية ومضامينها لتشجيع إدماج النوع الاجتماعي في مناقشات استراتيجيات تغيير المناخ، إضافة إلى تدريب وتطوير المهارات اللازمة في ما يتعلق بتغير المناخ، وملائمة مفاهيم التدريب لتكون إقليمية.

مقالات ذات صلة

حوار مع الدكتورة/ وجيهة صادق البحارنة – رئيسة جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية

كيف نشأت فكرة تأسيس جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية ؟وإلى ما يرجع التميز في برامج وأنشطة الجمعية؟ جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية منظمة استشارية في المجلس الاقتصادي…