(الجائحة..وفرص السلام) لقاء مباشر تعقده الجمعية ضمن فعاليات حملة (سلامنا يبدأ من بيتنا)

تحت عنوان (الجائحة وفرص السلام)، نظم برنامج المرأة بجمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية لقاء مباشر بعنوان (الجائحة وفرص السلام)، وذلك يوم السبت الموافق 4 يوليو 2020م عبر منصة الانستغرام. شارك في الحوار المباشر الأستاذة رباب الشهابي رئيسة مشروع (المرأة حاضنة السلام) بجمعية البحرين النسائية والأستاذ حمد الخان المرشد الأسري والمدرب في العلاقات الزوجية.

تناولت الأستاذة الشهابي المحور الأول بعنوان “السلام قرار واختيار”، كونه واحدا من أهم القرارات التي يتخذها الإنسان في حياته، فهو خيار استراتيجي واعي يغير كل مناحي الحياة ويجعل من الفرد متمكنا من إدارة التحديات بكل قوة وصلابة مستمدا تلك القوة من القدرات التي أودعها الله عزوجل في الإنسان.

 وأكدت الشهابي على أن السلام هو قيمة عليا تكتنز تحتها الكثير من القيم مثل الاحترام والتسامح والمحبة والعطاء والتعاون ونبذ كل أشكال العنف. كما تناولت عددا من النقاط التي تساعد الإنسان على اكتساب مهارات في حياته منطلقا من خيار السلام، وخلصت إلى أن السلام بناء قوي قائم على المبادئ والقيم العليا.

بينما تناول الأستاذ أحمد الخان على محور “الأسرة وقيم السلام”، حيث ركز على بعض الأسس التربوية بشكل عام وفترة الجائحة بشكل خاص، وكيف يمكن للأسرة استثمار هذا الحدث الاستثنائي في تقوية أواصرها بالحوار القائم على احترام كل فرد للأسرة للآخر. وقد أكد على دور الأبوين المحوري في تربية الأبناء وليس فقط رعايتهم بتوفير الأمور المادية، حيث يمثل الوالدان القدوة للأبناء في محاكاة ردود أفعالهم المتوازنة في الأوقات العصيبة.

 وأشار إلى أهمية أن يكون البيت هو المكان المريح للأبناء وتوفير النظام العائلي القائم على أن يكون البيت هو مصدر السعادة للأسرة وليس الترفيه الخارجي بالسفر وغيره، وأكد على تعزيز صفة الرضا والصبر والإيمان وتعليم الأبناء القيم الصحيحة المنبثقة من الدين القويم.

 خلصت الأمسية بتناول بعض أسئلة المشاركين، والتأكيد بأن خيار السلام موجود رغم الجائحة وفي كل الظروف وإن بإمكاننا تحويلها إلى فرصة ذهبية بتحويل المحنة إلى منحة بالوعي والسلام.

مقالات ذات صلة

أسمـاء رجـب: (نزاعات الدول الإسلامية وانهيار السـلام المجتمعي يخدمان الآخـر)

المنامة: حمدي عبد العزيز الانخفاض في مؤشر السلام العالمي وتوسع جغرافيا النزاعات في العالم الإسلامي، دفع جمعية البحرين النسائية والمؤسسة البحرينية للمصالحة والحوار الوطني، إلى…