التقديم بفاعلية في دورة بالبحرين النسائية

انطلاقًا من أهداف جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية التي تسعى إلى تنمية كفاءة عضواتها في جميع المجالات، وبالخصوص تلك التي تصب في تحقيق أهدافها، قدمت الأستاذة مينا كاظمي عضو مجلس الإدارة ورئيسة قسم الإعلام والعلاقات الدولية في الجمعية دورة ” التقديم بفاعلية” بتاريخ 28 يناير 2012م لرؤساء البرامج أو ممن يمثلن الجمعية بصفة رسمية.

في بداية الدورة تم التوصل إلى تعريف “التقديم بفاعلية” من خلال عملية عصف ذهني للمشاركات باستخدام إحدى آليات التفكير وهي التخطيط باستخدام تقنية “الميتا” لاستخراج الأفكار الرئيسية لأي موضوع. كما تم استعراض طرق التقديم بشكل فاعل والتي تضمن الحصول على النتائج المرجوة ، من خلال تحديد الغرض الفعلي من التقديم.

إلى جانب ذلك ركزت الأستاذة كاظمي على أهمية التخطيط السليم قبل العرض والذي يعتمد أساساً على وضوح الغاية، والتعرف على الفئة المستهدفة من حيث توقعاتهم وحاجاتهم وخلفياتهم، والتنسيق العام للمادة المعروضة ، وطرق تطوير العروض المقدمة ، وأيضا الاستعداد الجسدي والحسي واللغوي بالتدرب على الإلقاء، والوضعية التي سيكون عليها خلال التقديم ، والاستثارات الخارجية الغير متوقعة.

وقد تضمنت الدورة عرضًا مبدئيًا للمشاركات لا يتجاوز الخمس دقائق لكل مشاركة من أجل خوض التجربة والوقوف على أهم إيجابيات العرض، وما هو بحاجة لتحسين، وما هو مثير للإعجاب ،على أن يتم قياس مدى الاستفادة من الدورة من خلال عرض ختامي للمشاركات في موعد آخر سيتم تحديده لاحقاً.

مقالات ذات صلة

أسمـاء رجـب: (نزاعات الدول الإسلامية وانهيار السـلام المجتمعي يخدمان الآخـر)

المنامة: حمدي عبد العزيز الانخفاض في مؤشر السلام العالمي وتوسع جغرافيا النزاعات في العالم الإسلامي، دفع جمعية البحرين النسائية والمؤسسة البحرينية للمصالحة والحوار الوطني، إلى…

حوار مع الدكتورة/ وجيهة صادق البحارنة – رئيسة جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية

كيف نشأت فكرة تأسيس جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية ؟وإلى ما يرجع التميز في برامج وأنشطة الجمعية؟ جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية منظمة استشارية في المجلس الاقتصادي…

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *