ندوة دور المرأة في الإدارة في منطقة الخليج العربي

شاركت جمعية البحرين النسائية في ندوة ” دور المرأة في الإدارة في منطقة الخليج العربي” التي عقدت في الدوحة خلال الفترة من 12-14 أكتوبر 2009 ، برعاية سمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند حرم أمير دولة قطر ورئيس المجلس الأعلى لشئون الأسرة، بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية ووزارة شئون الخدمة المدنية والإسكان بدولة قطر .

وقد قامت رئيسة جمعية البحرين النسائية بتقديم ورقة بعنوان” دور المنظمات العامة والنسوية والتطوعية في تفعيل دور المرأة وتعزيزه في ممارسة الإدارة والقيادة” .

شارك في هذه الندوة 328 من القيادات في الأجهزة الحكومية والقيادات النسوية في المجتمع، والمنظمات النسوية التطوعية، والمؤسسات الاجتماعية والتنموية، و ممثلون عن المؤسسات التعليمية وخبراء وأخصائيون في مجالات الإدارة والمجتمع .

وتناولت جلسات العمل مواضيع تهم المرأة في الإدارة وتتعلق بواقع عمل المرأة في المجالات الإدارية في منطقة الخليج العربي، وإشكالية دخول المرأة في المجالات الإدارية في سوق العمل، وتفعيل دور المرأة في العمل الإداري والتوجهات لتطوير دور المرأة الإداري والقيادي في المجتمع .

وقدم خلال الندوة اثنى عشرة ورقة تحدثت عن تجارب الدول الخليجية في ممارسة المرأة للدور القيادي في المجالات الإدارية والاقتصادية والاجتماعية المختلفة، وفي مجال معوقات تولي المرأة المناصب الإدارية، والمشكلات القانونية والاجتماعية المؤثرة على المرأة وتوجهها نحو ممارسة دورها الإداري والقيادي .

أهداف الندوة :

  1. مناقشة ودراسة أساليب تعزيز دور المرأة في إدارة المجتمع ومؤسساته في منطقة الخليج العربي .
  2. تحديد السبل التي تضمن الاستفادة الكاملة من الطاقات البشرية الوطنية والتي تشكل المرأة نسبة عالية منها .
  3. الوصول إلى قواعد ومؤشرات علمية لتحقيق الكفاءة التشغيلية في المجتمع من خلال زيادة معدلات التشغيل النسوية .
  4. الوصول إلى أسس موضوعية لتسهيل ودعم دخول المرأة في المجالات القيادية الفاعلة وتأمين مساهمتها في إدارة المجتمع ومؤسساته .
  5. بناء قواعد جديدة لتطوير المجتمع الخليجي لتحقيق الكفاءة الاقتصادية فيه من خلال القضاء على البطالة لنصف المجتمع وخفض معدلات الإعالة الاجتماعية ورفع المستوى المعاشي للمجتمع .

مقالات ذات صلة

حوار مع الدكتورة/ وجيهة صادق البحارنة – رئيسة جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية

كيف نشأت فكرة تأسيس جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية ؟وإلى ما يرجع التميز في برامج وأنشطة الجمعية؟ جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية منظمة استشارية في المجلس الاقتصادي…

أسمـاء رجـب: (نزاعات الدول الإسلامية وانهيار السـلام المجتمعي يخدمان الآخـر)

المنامة: حمدي عبد العزيز الانخفاض في مؤشر السلام العالمي وتوسع جغرافيا النزاعات في العالم الإسلامي، دفع جمعية البحرين النسائية والمؤسسة البحرينية للمصالحة والحوار الوطني، إلى…