بالتنسيق مع هيئة الطاقة المستدامة البحرين النسائية تقيم محاضرة حول تحسين كفاءة الطاقة

في إطار اهتمام جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية في مواكبة الخطط والبرامج الداعمة لحفظ البيئة وصونها، نسق برنامج المواطنة البيئية التابع للجمعية مع هيئة الطاقة المستدامة لعقد محاضرة بعنوان: “كيفية تحسين كفاءة الطاقة في المنزل والعمل”، وذلك بتاريخ 13 نوفمبر 2019 في مقر الجمعية.

قدم المحاضرة السيد رامي عثمان أخصائي كفاءة طاقة في هيئة الطاقة المستدامة، والذي تدّرب في مجال الإدارة الاحترافية للطاقة في معهد لندن.  وقبل أن يبدأ المحور الأساسي للمحاضرة قدم السيد رامي نبذة عن كل من خطة العمل الوطنية لكفاءة الطاقة والتي تشتمل على 22 مبادرة، وخطة العمل الوطنية للطاقة المتجددة. بعدها انطلق السيد عثمان في المجالات الممكنة للأفراد أو المؤسسات من الاستفادة من الطاقة الشمسية لمنازلهم أو منشآتهم من خلال تركيب أنظمة الطاقة الشمسية على أسطح المباني والمنشآت، وأثرها في خفض استهلاك الطاقة الكهربائية وتوفير الفائض من انتاج الطاقة الشمسية في رصيد الكهرباء للمنزل أو المنشأة. ثم تطرق إلى المشاريع المساندة لذلك وهي البرامج التدريبية لتأهيل المختصين المعتمدين من الهيئة في تركيب اللوائح الشمسية. كما استعرض البرامج العديدة لكفاءة الطاقة مثل كود كفاءة المباني، ومواصفات كفاءة الإنارة وكفاءة أجهزة التكيف، مبادرة المباني الخضراء وما يرتبط بها من تصنيف المباني من ناحية الكفاءة، والتبريد المناطقي وغيرها من المشاريع الرامية لتحقيق الهدف الوطني لرفع كفاءة استهلاك الطاقة بنسبة 6% بحلول العام 2025، ومساهمة مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 5% بحلول العام 2025، ومن شأن هذه الخطط المساهمة في دعم المبادرات الرامية لحماية البيئة والتقليل من تأثير ظاهرة تغير المناخ.

وقد لقت المحاضرة تفاعلا واضحا من الحضور من خلال الأسئلة في فترة المناقشة والتي امتدت لوقت الاستراحة، نظراً لما للمواضيع المطروحة من أهمية للمشاركين سواء على الصعيد الأسري في توفير الطاقة في المنزل أو على صعيد العمل والاستثمار في مجال الطاقة، أو على مستوى البرامج التوعوية عبر التنسيق مع الهيئة الطاقة المستدامة. وقد أشاد السيد عثمان لما لمسه من اهتمام من الجمعية في طرح مثل هذه المواضيع الهامة، والتي تعبر أول جمعية يتم فيها تقديم مثل هذه المحاضرة من قبل الهيئة.

مقالات ذات صلة

حوار مع الدكتورة/ وجيهة صادق البحارنة – رئيسة جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية

كيف نشأت فكرة تأسيس جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية ؟وإلى ما يرجع التميز في برامج وأنشطة الجمعية؟ جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية منظمة استشارية في المجلس الاقتصادي…