مشاركة “كن حرًا” بورقتي عمل في المؤتمر الدوري الثامنة “رعاية الطفولة..مستقبل وطن”

تحت رعاية سعادة الدكتور حسن بن عبدالله فخرو شارك برنامج “كن حرًا” التابع لجمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية بورقتي عمل في المؤتمر الدوري الثامن “رعاية الطفولة مستقبل وطن” الذي تنظمه الجمعية البحرينية لتنمية الطفولة. الورقة الأولى قدمتها أ. ذكريات حميد سند، اختصاصية تربية خاصة، ومدربة في برنامج “كن حرًا”، وكانت بعنوان “دورالأسرة في تحسين المناخ الاجتماعي والثقافي لتحقيق قدرات أبنائهم من ذوي الاحتياجات الخاصة” استعرضت الورقة إلى الدور الفعّال الذي تلعبه أسر الأطفال ذوي الإعاقة من نقل دائرة التأثير الإيجابية إلى المجتمع من خلال تصحيح الثقافة السلبية السائدة نحو الشخص ذوي الإعاقة واستبدال القناعات والمفاهيم المغلوطة التي تكرس العجز والنظرات التي تحد من فعالية وعطاء وقدرة ذوي الاحتياجات الخاصة. كما استشهدت الورقة بعدد من قصص نجاح لأسر بحرينية، سطّرت نماذج الإصرار والعزم والكفاح من أجل الخروج من تحديات الإعاقة وخلق فرص القدرة والتمكين لأبنائهم.

أما الورقة الثانية فقدمتها د. رنا الصيرفي، مديرة برنامج “كن حرًا”، والتي حملت عنوان “وسائل الإعلام الحديثة وصياغة المفاهيم الحياتية لدى الأطفال والمراهقين”. تناولت الورقة التأثير العميق لوسائل الإعلام الحديثة، على طريقة تفكير الأطفال والمراهقين، وتغير بعض المفاهيم الأساسية لديهم. كما استعرضت الورقة باستفاضةٍ إلى خمسة مفاهيم، وهي: الصداقة، والنجاح، وعمل الخير، والخصوصية، والثقة. حيث عرضت الورقة النواحي التي شابت المفاهيم، واقترحت مجموعة من السبل لتصحيحها.

تأتي هاتان المشاركتان ضمن حرص برنامج “كن حرًا” على المشاركة في المؤتمرات والعمل مع الجهات ذات العلاقة، لتطوير عمله، ولتبادل الخبرات مع الآخرين.

مقالات ذات صلة

برنامج “كن حرًا” يشارك في ورشة العمل المتخصصة “حماية الأطفال من الإيذاء في دول مجلس التعاون الخليجي”

تحت رعاية وزير العمل والتنمية الاجتماعية، السيد جميل بن محمد حميدان، نظّمت جمعية الاجتماعيين البحرينية بالتعاون مع الجمعية الخليجية للاجتماعيين، ورشة العمل المتخصصة “حماية الأطفال…