جمعية البحرين النسائية ترفع تقريرها حول الصفة الاستشارية إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة

أعلنت جمعية البحرين النسائية عن رفع تقريرها الثاني للصفة الاستشارية إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، علماً بأنها حصلت على الصفة الاستشارية في 23 أكتوبر 2007م ، لتكون أول جمعية بحرينية تنال هذه الصفة.

وتخول صفة الاستشارية للمنظمات غير الحكومية عملية “التشاور” بمعنى أنه يسمح لممثليها بالتعبير عن وجهات نظرهم بشأن القضايا التي نوقشت في المؤتمرات والاجتماعات، أو في وضع البنود على جدول أعمال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي وهيئاته الفرعية، كما يتيح لها حضور مؤتمرات الأمم المتحدة الأخرى مثل دورات مجلس حقوق الإنسان أو لجنة وضع المرأة وغيرها، وبالتالي يسمح للمنظمة غير الحكومية بأن يكون لها كلمتها في تلك المحافل سواء بالمداخلة شفوياً أو بتقديم البيانات المكتوبة، إضافة إلى الحضور شخصيًا إلى مقر الأمم المتحدة والتفاعل مع موظفي الأمم المتحدة وغيرهم من المشاركين في تلك المؤتمرات. وقد ساهم وجود الصفة الاستشارية لجمعية البحرين النسائية في حضور ومشاركة ممثليها في اجتماعات الأمم المتحدة ، منها على سبيل المثال الدورة 54 و55 للجنة وضع المرأة التابعة للأمم المتحدة في عامي 2010 و2011.

وبحسب تقرير الأمم المتحدة الصادر في ديسمبر 2014 فإن عدد المنظمات غير الحكومية الحاصلة على الصفة الاستشارية بلغ 4045 منظمة، وعلى مستوى دول مجلس التعاون الخليجي فإن Picture1عدد المنظمات التي تتمتع بتلك الصفة هي 19 منظمة وتعتبر جمعية البحرين النسائية المنظمة الوحيدة في مملكة البحرين الحاصلة على هذه الصفة.

كما تعتبر الصفة الاستشارية لدى مؤسسة المجتمع المدني مؤشرا على أن عملها منسجم مع التوجهات الدولية مما يعزز ثقتها لدى المنظمات والجهات التي تتعامل معها.

ويقع على المنظمة التي تتمتع بالصفة الاستشارية تقديم تقارير منتظمة – كل أربع سنوات – إلى لجنة الأمم المتحدة المختصة بالمنظمات غير الحكومية بشأن إسهامها في دعم عمل الأمم المتحدة، كما يتم تعلّيق الوضع الاستشاري للمنظمات غير الحكومية التي لا تمتثل بتقديم تلك التقارير، وهناك دليل ارشادي من عشر صفحات به تعليمات مفصلة ودقيقة عن كيفية كتابة التقارير الدورية.

وقد قدمت جمعية البحرين النسائية تقريرها الثاني في 21 يناير 2015 ليغطي أنشطة الجمعية للفترة من 2011 إلى 2015، حيث تم استلام التقرير وهو قيد المPicture2راجعة.

وتدعو جمعية البحرين النسائية مؤسسات المجتمع المدني في مملكة البحرين إلى السعي للحصول على المنصب الاستشاري الذي يمثل نقله نوعية للعمل بمعايير دولية علاوة على النهوض بالعمل التطوعي في البحرين، ولمعرفة المزيد حول ذلك يمكن زيارة الموقع على الرابط التالي:http://csonet.org/

مقالات ذات صلة

البحرين النسائية في لجنة التحكيم الدولية لمسابقة ملصق يوم الأغذية العالمي 2020

احتفالا بيوم الأغذية العالمي الذي يوافق 16 أكتوبر2020 أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة مسابقة “ملصق أبطال الطعام” للأطفال والمراهقين في العالم من الفئة العمرية…

البحرين النسائية في اجتماع اللجنة الميسرة لتدشين اللجنة الاقليمية لآسيا والباسيفيك التابعة لمنظمة الكونغو

ضمن عضوية جمعية البحرين النسائية – للتنمية الانسانية في مجلس ادارة منظمة المنظمات الغير حكومية ذات الصفة الاستشارية بمنظمة الامم المتحدة (كونغو)، شاركت ممثلة الجمعية…

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.