المشاركة في الإجتماع السنوي للشبكة العربية للبيئة والتنمية

 

شاركت الأستاذة جهاد جعفر رئيسة برنامج المواطنة البيئية التابع لجمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية والمنسق الوطني لرائد، في الإجتماع السنوي للشبكة الذي عقد في ال قاهرة يوم 18 ديسمبر 2010م، بمشاركة عدد من الأكاديميين والباحثين وأعضاء الشبكة من المجتمع المدني والمسئولين  في مجال البيئة والتنمية المستدامة من 11 دولة عربية.

وقد ناقش المجتمعون التقدم المحرز في المبادرة العربية للتنمية المستدامة، ونتائج اجتماعات “كانكون”، والتحضير العربي لمؤتمر “ريو+20″، كما تم  تسليط الضوء على  مستقبل اتفاقية كيوتو بعد كانكون.

وإدراكاً للحاجة الماسة إلى تبادل الخبرات والتجارب بين منسوبي المجتمع المدني وتطوير كفاءاتهم وقدراتهم، من قبل المنظمين والمشاركين، تم الاتفاق على بعض المقترحات و أهمها: عقد عدد من ورش العمل لبناء القيادات البيئية، التواصل مع الجهات المانحة، تعزيز الشراكة المجتمعية، رفع كفاءة عمل الجمعيات من نواحي عدة، تشكيل جماعات ضاغطة في القضايا البيئية المختلفة، التدريب على إعداد الدراسات، التعاطي مع وسائل الإعلام، وكذلك تقييم المشروعات والأعمال التي تقوم بها هذه المؤسسات.

كما   انتهى اللقاء بحوارات جادة ومهمة عن الدور المستقبلي الذي يمكن أن تقوم به منظمات المجتمع المدني على مستوى العالم، وتعالت أصوات الدعوة إلى خلق شراكة فاعلة وواضحة بين الجهات الرسمية والمؤسسات الأهلية والمطالبة بوضع استراتيجيات تهدف إلى تفعيل المشاركة والرقابة الأهلية على المستوى المحلي البسيط في مجال التخطيط والمراقبة على الشئون المحلية .

تجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء عقد على هامش اجتماعات مجلس وزراء البيئة العرب التي عقدت في الفترة من 19- 20 ديسمبر 2010م في جامعة الدول العربية بالقاهرة.

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.