“كن حراً” يطلق دليل المدرب لسلسة ورش “أحب أسرتي وأتفاعل معها”

أضاف برنامج “كن حراً” دليلاً تدريبياً جديداً للأدلة التدريبية العديدة التي يعدّها ويطلقها بغرض استفادة المعلمين والمدربين والعاملين مع الأطفال والمراهقين. ويحمل هذا الدليل عنوان “أحب أسرتي وأتفاعل معها” وهو مخصّص للمرحلة الابتدائية، ويشتمل على أربع ورش عمل مصممة بشكل يضفي مرحاً وإثارة وتفاعلا للأطفال من جهة، وهو سهل التطبيق من قبل المعلم والمدرب من جهة أخرى. فالدليل يحتوي على تفاصيل تساعد المعلم والمدرب على تطبيق هذه الورش في المدرسة والنادي وأي مكان آخر دون تكلفة مادّية وبالاستفادة من أدوات بسيطة.

تحمل الورش التدريبية الأربع في الدليل العناوين التالية: محبّة والديّ صادقة لا تتغير، وجودي الإنساني مهم في أسرتي، أنا فاعل ومؤثر في أسرتي، أساهم في نهضة أسرتي. وتشتمل كل ورشة على تمرين تمهيدي حركي، وتمرين أساسي تفاعلي ومرح يتشارك فيه الأطفال ويتوصلون معاً للاستنتاجات.

تأتي أهمية هذا الدليل من الاحصائيات التي تشير بأنّ الأطفال الذين يستشعرون محبّة والديهم لهم وتربطهم علاقة قوية بأسرهم، هم أكثر ثقة بالنفس وأقل عرضة للاعتداء والتنمّر. لذلك تسعى هذه الورش لمساعدة الأطفال على تقدير أسرهم وبناء روابط أقوى معهم، والتعرّف على المحبة التي يحملها لهم أبويهم حتى لو بدا لهم أنّ تصرفهم ومعاملتهم لهم ليست بالشكل الذي يتمنون. كما تساهم الورش في تشجيع الأطفال لتبني الصفات الجميلة الموجودة في الأسرة وأفرادها، والقيام بأدوار إيجابية فيها وأخذ دور فاعل ومؤثر بلطف ومرونة بحسب قدراتهم.

من الممكن تنزيل هذا الدليل من الوصلة التالية

http://www.befreepro.org/images/training_guides/ILoveMyFamilyAr.pdf

كما يمكن تنزيل أدلة “كن حراً” الأخرى التدريبية بشكل مجاني باللغة العربية والانجليزية من موقع  www.befreepro.org

 

مقالات ذات صلة

دليل المدّرب لسلسة ورش “أتحمل مسؤولية حياتي بذكاء” نقلة نوعية تساهم في تحمّل الأطفال مسؤوليّة تطوّرهم

أطلق برنامج “كن حراً” التابع لجمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية دليلاً للمدرب لسلسلة ورش عمل تحت عنوان “أتحمل مسؤولية حياتي بذكاء” للمرحلة الابتدائية، والذي…

حوار مع الدكتورة/ وجيهة صادق البحارنة – رئيسة جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية

كيف نشأت فكرة تأسيس جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية ؟وإلى ما يرجع التميز في برامج وأنشطة الجمعية؟ جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية منظمة استشارية في المجلس الاقتصادي…

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *