البحرين النسائية تنظم ندوة (رحلة الخوف من الضعف إلى القوة)

نظّم برنامج ” كن حراً”  التابع  لجمعية البحرين النسائية- للتنمية الإنسانية ندوةً عبر برنامج  زووم بتاريخ 30 يونيو 2020 تحت عنوان ” رحلة الخوف من الضعف إلى القوة “، وذلك ضمن الحملة التي أطلقتها الجمعية في الشهر الماضي تحت شعار: سلامنا  يبدأ من بيتنا.

حضر الندوة أكثر من سبعين مشاركاً من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية، ودولة الكويت وبريطانيا. وقد قدمت الندوة الدكتورة سرور قاروني أخصائية ومدربة معتمدة ببرنامج كن حراً، واستشارية ومدربة ( coach) في التطوير المؤسسي والشخصي.

بداية ذكرت د. قاروني المخاوف الأساسية وإن الانسان يُولد بخوفين الخوف من الأصوات العالية أو الخوف من المرتفعات، وكيف يضيف مخاوف أخرى لنفسه خلال أحداث حياته. وتطرقت الدكتورة إلى المخاوف والتي أما أنْ تمنحنا القدرة على حماية أنفسنا، أو تأسرنا وتضعفنا وتقيد تفكيرنا.

وأشارت د. قاروني إلى أن هناك جذور للخوف تكمن في الشعور بعدم القدرة على التحكم بمجريات الأمور، وإنّ رحلة الخوف تبدأ بالتحكم في الأمور من خلال العمل، أو إيكال ما لا يمكن التحكم به لمن لديه القدرة على التحكم، وهذا يوصل المرء للقوة والانشراح الذي يهذب الخوف ويجعله في إطاره السليم.

وبينت د. قاروني المراحل الأربع لرحلة الخوف من الضعف إلى القوة والانشراح، وهي تبدأ بالتمييز بين ما هو خطر وما هو خوف، ومن ثم الوقاية من خلال الموارد المتاحة والقابلة للاعتماد عليها، وبعدها التشذيب بالتعمق بما نخشى أن نفقده والذي يكون سببًا لمخاوفنا، وأخيراً صياغة القلب من خلال السنن الكونية ، وأن الدنيا لها رب رحيم ومحيط بكل شيء.

واختتمت د. قاروني الندوة بأن الوصول إلى السلام يأتي من خلال القلب المنشرح المتحكم بالخوف.

مقالات ذات صلة

حوار مع الدكتورة/ وجيهة صادق البحارنة – رئيسة جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية

كيف نشأت فكرة تأسيس جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية ؟وإلى ما يرجع التميز في برامج وأنشطة الجمعية؟ جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية منظمة استشارية في المجلس الاقتصادي…

أسمـاء رجـب: (نزاعات الدول الإسلامية وانهيار السـلام المجتمعي يخدمان الآخـر)

المنامة: حمدي عبد العزيز الانخفاض في مؤشر السلام العالمي وتوسع جغرافيا النزاعات في العالم الإسلامي، دفع جمعية البحرين النسائية والمؤسسة البحرينية للمصالحة والحوار الوطني، إلى…