برنامج المواطنة البيئية في مركز الإبداع

ضمن فعاليات برنامج المواطنة البيئية التابع لجمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية، قدم البرنامج في شهر أغسطس 2008م ورشة عمل لتفعيل مبادئ ميثاق الأرض وذلك بمقر مركز الإبداع بأم الحصم.

وقد حضر الورشة عدد من الشباب والشابات وفئة المراهقين والمراهقات الذين أثروا الورشة بأفكارهم المتوقدة الخاصة بالبيئة.

بدأت الورشة بعرض مفصل للسيدة جهاد جعفر رئيسة وحدة بيئتي أوضحت فيه دور الشباب في إحداث التغيير على المستوى البيئي.

وتطرقت لمميزات الشباب والذين يعول عليهم لإحداث التغيير البيئي . مبينة أن منع الضرر هو أفضل أساليب الحماية البيئية، وفي حالة محدودية المعرفة على أفراد المجتمع إتباع الأساليب الوقائية.

بعد ذلك تم تقسيم المشاركين لثلاث مجموعات حيث حددت كل مجموعة دور الشباب لإحداث التغييرات على المستوى الشخصي والمستوى الوطني وأخيرا على المستوى العالمي على نطاق بسيط وممتع في نفس الوقت وبطريقة مرنة يمكن تطبيقها عمليا.

من جانبها أكدت جعفر أهمية هذه الأنشطة التي تعزز القيم لدى الأفراد والجماعات.وضرورة توضيح مفهوم كل من القيم، المبادئ، الأخلاقيات والتنمية المستدامة على أن تتجاوز التعريف النظري للوصول إلى التفعيل الحقيقي لها في المجتمع لبناء رؤية مشتركة للمستقبل.

جدير بالذكر أن هذه الفعالية ضمن خطة المواطنة البيئية لفترة النشاط الصيفي لهذا العام للعمل على زيادة وعي فئات المجتمع بالطرق الإبداعية وتجنب الطرق التقليدية وخاصة في المنازل و المدارس و المؤسسات والجمعيات الأهلية تمهيداً لإيجاد العلاقة بين الإنسان وجميع مكونات البيئة من النبات والحيوان والهواء والماء تلك العلاقة الكونية الموحدة.

تأتي هذه الورشة تماشيا مع رؤية الجمعية التي تسعى عضواتها لتحقيقها وهي:

“تمكين كوادر قائدة في مسيرة التنمية الإنسانية”

مقالات ذات صلة

حوار مع الدكتورة/ وجيهة صادق البحارنة – رئيسة جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية

كيف نشأت فكرة تأسيس جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية ؟وإلى ما يرجع التميز في برامج وأنشطة الجمعية؟ جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية منظمة استشارية في المجلس الاقتصادي…