اختيار البحرين النسائية ممثلة لمنطقة غرب آسيا لمنظمات المجتمع المدني في نيروبي

استكمالاً للاجتماعات التحضيرية لمؤسسات المجتمع المدني لقمة الأرض(ريو +٢٠) ، شاركت كل من رئيسة الجمعية المهندسة صبا العصف ور وعضو برنامج المواطنة البيئية بالجمعية الأستاذة مهناز كاظمي في اللقاء التشاوري لقمة ريو +٢٠ ، بتنظيم من برنامج الأمم المتحدة للبيئــــــــة

“يونيب” خلال الفترة من 9- 10 أكتوبر 2011م في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث بلغ عدد المشاركين 27 مشاركًا من دول غرب آسيا.

يهدف اللقاء بشكل عام إلى إصدار توصيات بمطالب مؤسسات المجتمع المدني لإدراجها في أجندة قمة الأرض (ريو +٢٠)، وقد تناول محورين رئيسيين خاصين بالإطار العام للقمة المرتقبة، الأول هو الاقتصاد الأخضر في سياق القضاء على الفقر وتحقيق التنمية المستدامة ، والثاني الإطار العملي المؤسسي للتنمية المستدامة .

كما شمل اللقاء إجراء الانتخابات الخاصة بتمثيل منطقة غرب آسيا لاجتماعات المجلس الحاكم لليونيب في نيروبي خلال فبراير 2012، وقد فازت م. صبا العصفور ممثلة عن منطقة الخليج لحصولها على أعلى الأصوات ، و الأستاذ قاسم الصادق ممثلاً لمنطقة الشام.

وتأتي مشاركة الجمعية في هذه اللقاءات انطلاقا من إيمانها بأن ضمان أمن الإنسان لا يؤدي فقط إلى المزيد من فرص التنمية البشرية، وإنما يمكِّن الدولةَ أيضا من الاستفادة المستدامة من البيئة، وتقوية اقتصاداتها في وجه التقلبات العالمية، وتحقيق أمن المواطن الذي يأتي من تحقيق التنمية المستدامة بأبعادها الثلاثة وهي البيئي والاقتصادي والاجتماعي. حيث يتم التركيز على أهمية الحفاظ على البيئة، وذلك من منطلق التحديات الراهنة التي تواجه كوكب الأرض والتي توجب تكاتف كافة الجهات من حكومية ومدنية وقطاع خاص للحد من الآثار البيئية الخطيرة على العالم وتحديد مسؤولية كل فرد فيها تجاه المحيط الذي يعيش فيه. كما تطمح الجمعية من خلال مشاركاتها إلى إدماج المرأة في ساحة صنّاع القرار فيما يخص تعديل أوضاع البيئة، مما يكفل حمايتها والحد من الأضرار الواقعة عليها لأنها الحلقة الأضعف التي لم تحظ بحقوق مدنية وسياسية مساوية لنظيرها الرجل.

مقالات ذات صلة

حوار مع الدكتورة/ وجيهة صادق البحارنة – رئيسة جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية

كيف نشأت فكرة تأسيس جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية ؟وإلى ما يرجع التميز في برامج وأنشطة الجمعية؟ جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية منظمة استشارية في المجلس الاقتصادي…

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *