“أزمة الكوكب والتحولات البيئية والثقافية ” محاضرة البحرين النسائية للشباب

في إطار مشروع “سفراء البيئة الشباب” الذي دشنه برنامج المواطنة البيئية التابع لجمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية في شهر أبريل من العام الجاري، نظم البرنامج محاضرة لمنتسبي المشروع بعنوان “أزمة الكوكب والتحولات البيئية والثقافية “وذلك في يوم الأربعاء الموافق 26 يونيو 2019.

قدمت المحاضرة المرشحة لنيل شهادة الدكتوراه في الأنثروبولوجيا من جامعة نورث كارولينا الآنسة مروة يوسف الكوهجي، وقد تناولت في طرحها للموضوع الاستجابات المتنوعة للأزمة البيئية الحالية وتحديداً ظاهرة تغير المناخ، والمفاهيم المختلفة التي يتم طرحها لهذه الظاهرة، والحلول المبنية على كل مفهوم. اتسمت المحاضرة بتفاعل الشباب، حيث عمدت الكوهجي على أسلوب التحاور لمناقشة مفاصل الموضوع، فقد ناقش الشباب السلبيات والايجابيات لكل الحلول المطروحة، منها على سبيل المثال الحلول التجارية التي لا تعرف بالرابط بين الأنشطة التجارية وتغير المناخ، وبالتالي تعالج المشاكل بعيداً عن مصدر الظاهرة وبحلول تجارية تدفع بالمزيد من المشاكل البيئية. ومن خلال التحاور جرى التوصل إلى أهمية أن تكون البدائل مراعية للجوانب الثقافية والبيئية والاقتصادية معا، لكي تكون أكثر قرباً من ثقافة المجتمع وتراثه وبالتالي تحفز على تنمية الاستثمار في الموارد من البيئة المحلية، لتحقيق اقتصاد أكثر استقراراً ونفعاً للسكان.

والجدير بالذكر بأن مشروع سفراء البيئة الشباب يستهدف الفئة العمرية 18-25 سنة ويضم خمسة أفراد، ثلاث شابات وشابين للمشروع، ويهدف لخلق جيل واع قادر على التفاعل مع الأحداث البيئية العالمية والمساهمة في المبادرات التي تقلل من الآثار الضارة على البيئة. وقد ساهم أعضاء المشروع في دعوة شباب أخرين وفي التنظيم للمحاضرة كتجربة أولية لهم في هذا الإطار.

مقالات ذات صلة

إيمانا منها بتفاقم الأزمة البيئية في العالم… المواطنة البيئية تقدم محاضرة “أزمة الكوكب والتحولات البيئية والثقافية “

نظّم برنامج المواطنة البيئية التابع لجمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية، محاضرة بيئية بعنوان “أزمة الكوكب والتحولات البيئية والثقافية “وذلك في يوم السبت الموافق 14…

حوار مع الدكتورة/ وجيهة صادق البحارنة – رئيسة جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية

كيف نشأت فكرة تأسيس جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية ؟وإلى ما يرجع التميز في برامج وأنشطة الجمعية؟ جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية منظمة استشارية في المجلس الاقتصادي…