برنامج المواطنة البيئية

تهدف إلى رفع مستوى الوعي حول تأثير البشرية على كوكبنا و عواقب أفعالنا. لدينا كوكب أرضي واحد فقط.

أهداف البرنامج

  • خلق وعيّ مجتمعي بمفهوم التنمية المستدامة، وأنماط الاستهلاك المستدام، ودور ذلك في تحقيق تطورٍ مستدام.
  • نشر وتفعيل مبادئ ميثاق الأرض، وبيان علاقتها بتحقيق التنمية المستدامة.
  • إبراز أهميّة القيم في تنشئة أفراد فاعلين ومؤثرين في تحقيق التنمية المستدامة.
  • تعزيز علاقة الفرد بالطبيعة بشكل متناغم، أملا في تحقيق التكامل بين المخلوقات في الكون، ومساهمةً في تحقيق وعيٍ بيئيٍ شامل.

نؤمن بأن

  • هَمَّ الفرد ينبغي أن يشمل سبل صيانته لبيئته المحلية وأن تتسع دائرة اهتمامه لحب العالم كله لتحقيق الاستدامة البيئية الصحيحة.
  • تعزيز القيم الإنسانية له دور محوري في تعميق مفهوم وأهمية حماية البيئة كمسؤولية فردية ومشتركة نابعة من الدافع الذاتي الذي يعي ويُقدّر هذا الواجب.
  • ينبغي على كل فرد أن يقوم بدوره في الاستعمال الرشيد لموارد وخيرات الأرض في كل وقت ومكان وزمان، فليس للبيئة لغة ولا هوية معينة وليس لرعايتها زمن أو نهاية، بل هي بيئة كونية تعمل بنزاهة وفقاً للقوانين الطبيعة التي تحكمها.
  • إن علاقة الإنسان بالبيئة هي علاقة تبادلية، إذ لا يستطيع الإنسان العيش بسلام إذا ما انتهك حقوق البيئة، والعكس صحيح حيث إن البيئة السليمة تمنح الواقع الإنساني جمالها وخيراتها الوفيرة.

مصداقية البرنامج

البرنامج حاصل على الصفة الاعتمادية من برنامج الأمم المتحدة للبيئة وهي الجمعية الأولى في مملكة البحرين التي حصلت على هذه الصفة وذلك في أبريل 2007.  تتيح صفة الاعتماد لمنظمات المجتمع المدني حضور اجتماعات جمعية الأمم المتحدة للبيئة وكذلك اجتماعات أجهزتها الفرعية. وعمل البرنامج على تقديم تقاريره الدورية للمنظمة بشكل منتظم كل أربع سنوات منذ حصوله على صفة الاعتماد.
كما فاز البرنامج في انتخابات المنظمات المعتمدة لدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة في غرب آسيا ليكون ممثلا عن هذه المنظمات في الاجتماعات البيئية، وأهمها اجتماع الجمعية العمومية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

آليات عمل البرنامج​

يفتح برنامج المواطنة البيئية المجال واسعاً للعمل على صناعة التغيير في نمط التفكير لحب البيئة وحمايتها، من هنا تتعدد الوسائل والجهات المستهدفة لدى البرنامج، حيث يعمل ولا يقتصر على التالي

بعض الجوائز التي حصل عليها البرنامج

  • جائزة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة لمنظمات المجتمع المدني الداعمة لأعمال المجلس البلدي لعام 2009.
  • جائزة دول مجلس التعاون الخليجي لأفضل عمل بيئي لعامي 2007 و 2008.
  • جائزة شركة فورد العالمية للبيئة لعام 2004
  • جائزة شركة فورد العالمية للبيئة، لعام 2002

المقالات المتعلقة بالبرنامج

أمسية سينمائية تناقش جودة الهواء بعنوان “هوانا مو على هوانا” تقيمها البحرين النسائية

نظّمت جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية أمسية سينمائية بعنوان “هوانا مو على هوانا” بالتعاون مع الموسوعة البيئية Bnature وباستضافة كريمة من نادي البحرين للسينما، وذلك

اقرأ المقال »

هل يقتلنا انعكاس صورتنا؟

قال إن كلباً دخل متحفاً مليئا بالمرايا في السقف، والجدران، والأبواب، والأرضيات.. فتجمّد مندهشاً لرؤيته مجموعة الكلاب تحيط به من كل جانب.. فأخذ ينبح ويرى

اقرأ المقال »

واحة تجمع الفضائل

من عجائب خلق الله أن تجد واحة خضراء غنية بالماء والخضرة وكل الوسائل المعينة على الحياة والنماء، في وسط صحراء قاحلة خالية من كل أسباب

اقرأ المقال »

لولا أن كان جوّنا

يروى أن مجموعة من الناس كانت تذهب لزيارة رجل حكيم، وفي كل مرةٍ يشكون له نفس المشاكل، وذات يوم قال لهم نكتة وضحك الجميع، ثم

اقرأ المقال »

كوارثنا صُنعت بأيدينا

يحكى أن رجلا جاء للغابة وبيده فأس، وتوسل إلى الأشجار أن تعطيه غصناً صغيراً يريده لغرض ما، ولأن الأشجارَ طبيعتُها الإحسان، أعطته إحداهن غصنا منها.

اقرأ المقال »