ورشة القيادة في مركز جدحفص الاجتماعي

في جو مفعم بالحماس وجو المشاركة الفعالة أقامت جمعية البحرين النسائية بالتعاون مع مركز جدحفص الاجتماعي الورشة الأولى بعنوان “القيادة” وذلك ضمن برنامج “روافد التنمية” والذي أطلقته الجمعية في يوليو 2007 والمعني بالمرأة واسهامها الهام في عملية التنمية، حيث قدمت كل من الاستاذة شعاع العلوي والسيدة زهرة هدايتي الورشة في المركز.

في بداية الورشة تم الاتفاق من قبل الجميع على قواعد العمل التي يجب الالتزام بها اثناء تنفيذ الورش المزمع اقامتها على مدى الست أسابيع ، كما تم ترشيح احدى المتدربات للقيام بعملية التقييم وعرضها في نهاية الورشة.

هذا وقد تضمنت ورشة العمل مجموعة من التدريبات العملية وجاءت الافتتاحية محفزة ومثيرة ومتنوعة حول معنى كلمة القيادة . حيث تم تقسم المتدربات إلىمجموعات عمل على طريقة الدائرة المستديرة، ليتسنى لكل مجموعة مناقشة وتحليل التمارين العملية ومن ثم طرحها على باقي المجموعات وفتح باب النقاش والحوار في النقاط المتداولة ووضع النتائج المستخلصة من التدريب بعد وضوحها واستيفاء مناقشتها من كافة المجموعات.

هذا وقد توصلت المشاركات الى مجموعة من المرتكزات الهامة التي يجب توافرها في القائد منها حب مساعدة الآخرين، الحس الاجتماعي وامتلاك الصفات والأخلاق الحسنة والاخلاص في العمل ومهارات أخرى.

وفي الوقت الذي تم التركيز فيه على مفهوم القيادة ، صفات القائد، المهارات التي يمتلكها القائد، تم التاكيد على امتلاك المرأة الى المهارات والقدرات اللازمة للقيام بهذا الدور بما تملك من عاطفة قوية وحس قوي وصبر وتحمل في حل المشاكل التي قد تعترض طريقها مما يجعلها قادرة على تخطي صعاب كثيرة سواء كانت اجتماعية أو ثقافية وتذليلها بما يخدم قضيتها واحداث التغيير المطلوب في المجتمع نحو الأفضل.

في الختام تم تقييم الورشة من قبل المراقب حيث تم التأكيد على الاستفادة من الورشة من قبل جميع المتدربات على أمل تجدد اللقاء في ورشة العمل التالية.

مقالات ذات صلة

حوار مع الدكتورة/ وجيهة صادق البحارنة – رئيسة جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية

كيف نشأت فكرة تأسيس جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية ؟وإلى ما يرجع التميز في برامج وأنشطة الجمعية؟ جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية منظمة استشارية في المجلس الاقتصادي…

أسمـاء رجـب: (نزاعات الدول الإسلامية وانهيار السـلام المجتمعي يخدمان الآخـر)

المنامة: حمدي عبد العزيز الانخفاض في مؤشر السلام العالمي وتوسع جغرافيا النزاعات في العالم الإسلامي، دفع جمعية البحرين النسائية والمؤسسة البحرينية للمصالحة والحوار الوطني، إلى…

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *