ورشة القيادة إلى اتخاذ القرارات بالقصيم

عقد برنامج انطلاقة إمرأة في جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية ورشة عمل تدريبية بعنوان ” القيادة إلى اتخاذ القرارات ” في مقر جمعية الملك عبد العزيز الخيرية النسائية بالقصيم” وذلك في الفترة من 5-7 أبريل 2009 م. تهدف تلك الورش إلى تمكين النساء وتعزيز مشاركتهن ومساهمتهن في قيادة مجتمعاتهن المحلية، وذلك باستخدام دليل تعلم النساء على القيادة الذي تم إعداده من قبل مؤسسة التضامن النسائي للتعلم WLP حول التوصل  إلى  الخيارات.

تطرقت الورشة إلى مناقشة ماهية فهم المشاركات لمفهوم القيادة حيث أشارت المشاركات في هذا الصدد إلى رغبتهن في التعرف على المفهوم الحقيقي للقيادة القائم على المشاركة في اتخاذ القرارات والتخطيط.

وتنوعت الجلسات خلال اليوم الأول من التعرف على بعض المفاهيم المتعلقة بموضوع الورشة كمفهوم” تنمية الذات من أجل القيادة” و “مقومات القيادة” و ” استراتيجيات القيادة” هذا بالإضافة إلى التعرف على آليات تحقيق القيادة في الحياة.

وفي اليوم الثاني من الورشة تعرضت الورشة إلى مفهوم النوع الإجتماعي وتأثيره في صنع قيادات نسائية، ومن ثم عرض كيفية صياغة رؤية شخصية ورؤية تشاركيه ضمن الفريق. كما تم تناول استراتيجيات التواصل مع الآخرين والتمكين والتعرف على علاقة التواصل بالقيادة.

أما اليوم الثالث فقد ركزت مفاهيم الورشة على تمكين المشاركات من القدرة على تنفيذ بعض استراتيجيات القيادة وكذلك على أهمية الصفات والأخلاق والقيم الأخلاقية للفرد القائد والتطرق إلى ركائز ودعامات القيادة. وقد أسفر التقييم في اليوم الثالث عن نتائج تفوق التوقعات التي تم وضعها من قبل المشاركات في اليوم الأول من الورشة.

والجدير بالذكر بأن سلسلة ورش عمل القيادة هي ضمن برنامج القيادة التشاركية الذي تنظمه جمعية البحرين النسائية بالتعاون مع منظمة التضامن النسائي للتعلم من أجل الحقوق والتنمية والسلام WLP .

مقالات ذات صلة

حوار مع الدكتورة/ وجيهة صادق البحارنة – رئيسة جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية

كيف نشأت فكرة تأسيس جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية ؟وإلى ما يرجع التميز في برامج وأنشطة الجمعية؟ جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية منظمة استشارية في المجلس الاقتصادي…

أسمـاء رجـب: (نزاعات الدول الإسلامية وانهيار السـلام المجتمعي يخدمان الآخـر)

المنامة: حمدي عبد العزيز الانخفاض في مؤشر السلام العالمي وتوسع جغرافيا النزاعات في العالم الإسلامي، دفع جمعية البحرين النسائية والمؤسسة البحرينية للمصالحة والحوار الوطني، إلى…