واقع الأزمة المائية وتأثيرها على المرأة

شارك برنامج المواطنة البيئية التابع لجمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية، ممثلة في العضوة جهاد جعفر في الندوة التي عقدتها الشبكة النسوية العربية “رؤى” على مدار الثلاثة أيام لمناقشة تقرير التنمية البشرية للعام 2006 في العاصمة عمان بالمملكة الأردنية الهاشمية والتي تم فيها بحث واقع الأزمة المائية في كل من سوريا والأردن والعراق وفلسطين والخليج العربي ومصر و تأثيرها على المرأة ودور منظمات المجتمع المدني في التصدي لهذه الأزمة وآثارها إلى جانب دراسة آثار الأزمة المالية العالمية على واقع منظمات المجتمع المدني وواقع المرأة .

وتهدف الندوة إلى إدماج المجتمع المدني في عملية التصدي للازمة المائية التي تهدد الدول العربية إلى جانب الأزمة المالية ليكون له دور في ضوء تأثير هاتين الأزمتين على المجتمع المدني بصورة عامة وعلى المرأة بصورة خاصة فعلى سبيل المثال فإن المرأة الأردنية العاملة في الزراعة والمعيلة لأسرتها عبر المشاريع التنموية الصغيرة التي انتشرت في تسعينيات القرن الماضي ستكون أبرز المتضررين من شح المياه .

اختتمت أعمال الندوة الإقليمية التي نظمتها الشبكة النسوية العربية (رؤى) في العاصمة الأردنية عمان، التي ناقشت أزمة المياه في ضوء تقرير التنمية البشرية الصادر عن الأمم المتحدة، والتي عقدت في الفترة ما بين 5-7/8/ 2009 وبحضور 70 مشارك ومشاركة ممثلين لمنظمات نسائية ومنظمات حقوق إنسان وخبراء من مختلف الدول العربية، بدأت أعمال الندوة بكلمات ترحيبية من كل من رئيسة اتحاد المرأة الأردنية ومنسقة الشبكة النسوية العربية (رؤى). وناقشت على مدار ثلاثة أيام محورين رئيسين : المحور الأول أزمة المياه في ضوء تقرير التنمية البشرية والذي صدر بعنوان ما هو ابعد من الندرة: القوة والفقر وأزمة المياه العالمية، والمحور الثاني حول الأزمة الاقتصادية العالمية وأثرها على منظمات المجتمع المدني وعلى النساء .

مقالات ذات صلة

حوار مع الدكتورة/ وجيهة صادق البحارنة – رئيسة جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية

كيف نشأت فكرة تأسيس جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية ؟وإلى ما يرجع التميز في برامج وأنشطة الجمعية؟ جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية منظمة استشارية في المجلس الاقتصادي…