مشاركة البحرين النسائية في منتدى حوار الحضارات

ضمن فعاليات منتدى البحرين الأول لحوار الحضارات المنعقد في فندق الرتز كارلتون، وتحت محور الحوار بين الثقافات، شاركت رئيسة جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية الدكتورة وجيهة البحارنة يوم أمس الماضي بورقة بينت فيها أهمية التعدد والتنوع الحضاري باعتبارهما من سنن الكون، وبأن التعددية ضرورة عالميّة ؛ لأنّها تسهم في نموّ الفكر والقيم والمبادئ الإنسانيّة المشتركة . وتساعد على إثراء الحضارة الإنسانيّة، باحتضانها لمختلف أنواع الإبداع والعطاء.

واضافت قائلة: “وحوار الحضارات لا يعني قمع وإلغاء الاختلافات الثقافية والحضارية ولا إيجاد تسوية بين القيم المختلفة التي تميزها، ولكن لإيجاد قاسم مشترك للوصول للانفتاح على الآخر، وبينت أهمية “التكامل بين الحضارات” .

واكدت البحارنة بأن تحقيق الحوار بين الحضارات والثقافات قائم على قناعاتنا الداخلية بالدرجة الأولى ، فأن نعيش ونتمثّل هذا الاحترام والتقدير للحضارات والثقافات الأخرى في قرارة أنفسنا من إيمانٍ عميق واقتناع تام (خصوصاً في الحوار بين الأديان) هو الضمانة لتحقيق هذا الحوار والتلاقح بين الحضارات ، وقد بينت أهمية الحوار مع الحضارات السابقة “الماضية” واستخلاص العبرة من عوامل نجاحها وازدهارها أو هلاكها وزوالها انطلاقاً من قوله تعالى:” أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا ” ليأخذ الحوار بين الحضارات بعداً عمودياً بدلاً من الاقتصار على البعد الأفقي الذي يركّز على الحضارات الحالية.

وقد أقترحت البحارنة لتفعيل الحوار بين الحضارات الانطلاق من “كلمة السواء” ( تعالوْا إلى كلمةٍٍ سواء بيننا وبينكم )، وهي القيم والمبادئ الإنسانية التي تشترك فيها جميع الشعوب والحضارات، كما بينت أهمية نشر ثقافة التسامح والحوار الحضاري وتنشئة الأبناء عليها، إضافة الى تشجيع المبادرات الإنسانية للحوار والتعارف عبر المؤتمرات والفعاليات المجتمعية.

واختتمت البحارنة ورقتها بالتأكيد على “حوار الثقافات”، أو المثاقفة، كونها ضرورة حيوية ووسيلة فعالة لتنمية روح الثقة والتسامح بين الأفراد والجماعات، ولأنها تزيل كثيراً من الأوهام والمخاوف. وتساعد أيضاً على خلق تواصل وتفاهم أفضل بين الشعوب، وعلى تفعيل القواسم المشتركة بينها.

مقالات ذات صلة

حوار مع الدكتورة/ وجيهة صادق البحارنة – رئيسة جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية

كيف نشأت فكرة تأسيس جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية ؟وإلى ما يرجع التميز في برامج وأنشطة الجمعية؟ جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية منظمة استشارية في المجلس الاقتصادي…

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *