(رحلة السلام تبدأ منك) محاضرة افتراضية تنظمها الجمعية لمركز الرفاع الاجتماعي

ضمن سلسلة من اللقاءات الثقافية والمحاضرات التوعوية، وبالتعاون بين مركز الرفاع الاجتماعي وجمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية، قدمت العضوة في برنامج المرأة بالجمعية الأستاذة رباب الشهابي محاضرة افتراضية عبر تطبيق زوم بعنوان (رحلة السلام تبدأ منك)، وذلك يوم الثلاثاء الموافق الثاني من مارس 2021م في تمام الساعة العاشرة صباحا.

تناولت الشهابي عدد من المحاور في رحلة إلى سبر أغوار السلام الداخلي وأكدت على أهمية أن تصاحب هذه الرحلة مشاعر إيجابية في تحقيق الأهداف التي نصبو لتحقيقها، فافتتحت المحاضرة بمحور “الأصل هو السلام” فالجميع يرنو لتحقيق السلام في حياته، حيث السلام مغروسا في فطرة الإنسان الأولى، وفي هذه الرحلة نحو تحقيق السلام علينا البدء بمراجعة أنفسنا، لأن تحقيق السلام الداخلي هو مسؤوليتنا ورهن ارادتنا، ثم تطرقت الشهابي إلى محور “الفكرة داء ودواء”، حيث تتوارد علينا الأفكار بشكل مستمر وتتحول هذه الأفكار إلى كلمات ومشاعر لتصبح معتقدات تترسخ لدينا ونترجمها من خلال سلوكنا إلى أفعال وممارسات يومية، فأفكارنا إما أن تكون مصدرا للسلام أو العكس. والإنسان بوعيه يستطيع أن ينقح أفكاره وبالتالي يملك زمام مشاعره فهو القائد المتحكم في ذلك بما حباه الله من قدرات.

وطرحت الشهابي تساؤلا على الحضور، هل تساهم في صنع السلام؟ في إشارة إلى أهمية أن يقوم الإنسان بمسؤولية تجاه الآخرين لأنه جزء من الكل أي هو جزء من اللوحة الإنسانية، فمعاً ممكن أن نحدث الفرق والتأثير الإيجابي، ونشعر بالسلام حينما نحاول مساعدة الآخرين ورفعهم.

أختتم اللقاء بمحور “صمم حياتك بالسلام” وذلك بالتحرر من العقد والمخاوف أو أي خلل يسبب الاضطراب وعدم الاستقرار في النفس، فلا يصدر من الفرد ما يعطر صفوه أو صفو علاقاته مع الآخرين. وخلصت المحاضرة بأن السلام لا يعني غياب التحديات والمشاكل في الحياة، بل هي الكيفية التي نواجه بها تلك المشاكل والتحديات.

مقالات ذات صلة

أسمـاء رجـب: (نزاعات الدول الإسلامية وانهيار السـلام المجتمعي يخدمان الآخـر)

المنامة: حمدي عبد العزيز الانخفاض في مؤشر السلام العالمي وتوسع جغرافيا النزاعات في العالم الإسلامي، دفع جمعية البحرين النسائية والمؤسسة البحرينية للمصالحة والحوار الوطني، إلى…