جدلية تقنين الأحوال الشخصية

مواكبة للبرنامج التثقيفي الذي بدأه برنامج انطلاقة امرأة بالعام المنصرم مستمراً في عقد دوراته التثقيفية لعضوات الجمعية ضمن رؤيته في التمكين العام للمرأة . فقد استضاف البرنامج الأستاذة نادية المسقطي عضو لجنة الأحوال الشخصية في ندوة تثقيفية بعنوان ( جدلية تقنين الأحوال الشخصية ). وذلك في يوم الأربعاء الموافق 2005/3/30 بمقر جمعية البحرين لتنمية الموارد البشرية بالعدلية .

وقد تطرقت المسقطي في ندوتها إلى أهمية صدور مثل هذا القانون وذلك من أجل دعم الأحكام المتعلقة بقانون الأحوال الشخصية ، مبينة بأن مصلحة الأسرة البحرينية هي المحور الأساسي لهذا القانون . مؤكدة ضرورة وجود قانون موحد لكل من المذهب السني والشيعي مع مراعاة خصوصية كل مذهب على حدا .

بعدها استعرضت المسقطي المراحل التأسيسة للقانون موضحة أبرز الإنجازات التي تحققت منذ بدايته الفعلية من عام 1982م وإلى الآن وأهم المعوقات التي تقف أمام إصدار قانون الأحوال الشخصية .

وختاماً أكدت على ضرورة ال تدوين بدلاً من التقنين، أي تدوين آراء القضاة ضمن لائحة داخلية للقضاة والاستعانة بها من قبل القضاة أنفسهم.

والجدير بالذكر بان الندوة لاقت إقبالا شديداً من قبل العضوات لما للموضوع من أهمية بالغة لما حدث حوله من جدل كبير في المجتمع وما تناقلته الصحف المحلية‘ عزا ذلك الجميع إلى الحضور لاستيعاب الموضوع و حيثياته حتى يستطيع الفرد أن يعبر عن وجهة نظره على أسس سليمة بإلمامه الكامل للموضوع.

هذا وقد وضع قسم التدريب والتطوير ببرنامج انطلاقة امرأة خطته الإستراتيجية للبرنامج التدريبي والتثقيفي لعضوات الفريق وأعضاء الجمعية سيتم فيه طرح العديد من المواضيع التي تمكن المرأة من الجانب الفكري و الإجتماعي والثقافي والإداري لتنطلق كنواة في المجتمع و تثبت جدارتها وتساهم بدورها في رقي وتنمية المجتمع .

مقالات ذات صلة

حوار مع الدكتورة/ وجيهة صادق البحارنة – رئيسة جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية

كيف نشأت فكرة تأسيس جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية ؟وإلى ما يرجع التميز في برامج وأنشطة الجمعية؟ جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية منظمة استشارية في المجلس الاقتصادي…

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *