تطوير قدرات البحث النوعي

في إطار مشروع التطوير المؤسسي الذي تنفذه مجموعة الأبحاث والتدريب بالتعاون مع مركز البحوث التنموي الدولي IDRC ، شاركت جمعية البحرين النسائية في برنامج ” تطوير قدرات البحث النوعي” المنظم من قبل مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي (CRTD.A ).

يهدف البرنامج إلى التعرف على الخلفيات الفكرية لمناهج البحث العلمي والنوعي والكمي المختلفة، عرض ومناقشة أخلاقيات البحث النوعي، تطوير مهارات كل من المشاركين والمشاركات في مجالات تصميم مشاريع بحثية وأساليب جمع البيانات النوعية وإجراء البحوث النوعية الميدانية وتحليل البيانات و كتابة تقارير البحوث النوعية.

يتناول البرنامج التدريبي الذي يعقد في ثلاثة مراحل جوانب مختلفة من البحوث النوعية، بدءً من الناحية النظرية وصولاً إلى تطوير المهارات العملية متضمناً جانبا تطبيقيا عمليا يقوم بموجبه المشاركون و المشاركات بتنفيذ بحث نوعي اختباري حول موضوع مختار مرتبط بمفهوم النوع الاجتماعي. حضرت المشاركات من البحرين النسائية المرحلة الثانية للبرنامج في بيروت – لبنان في الفترة من 5-10 أبريل 2009 والتي جاءت استكمالا للمرحلة الأولى التي عقدت في نوفمبر 2008.

ويذكر أن جميع البحوث المشاركة ستتم مناقشتها في المرحلة الثالثة في يوليو 2009 من قبل عدة خبراء من مختلف دول عربية.

الجدير بالذكر أن البحرين النسائية تساهم في هذا البرنامج ببحثيين نوعيين الأول تحت عنوان “أوضاع وقضايا المرأة البحرينية المتزوجة من أجنبي”، والثاني بعنوان ” الصورة النمطية للمرأة والرجل في كتب اللغة العربية للمراحل الابتدائية ( الأول والثاني والثالث )”.

مقالات ذات صلة

حوار مع الدكتورة/ وجيهة صادق البحارنة – رئيسة جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية

كيف نشأت فكرة تأسيس جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية ؟وإلى ما يرجع التميز في برامج وأنشطة الجمعية؟ جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية منظمة استشارية في المجلس الاقتصادي…