بعنوان (قوامون…ولكن) جلسة حوارية تنظمها قناة أنس بالتعاون مع جمعية البحرين النسائية

بالتعاون مع جمعية البحرين النسائية- للتنمية الإنسانية، نظمت قناة أنس اليوتيوبية لقاء حواري مباشر مع د. وجيهة البحارنة، نائب رئيس جمعية البحرين النسائية بعنوان (قوامون..ولكن) يتناول مفهوم قوامة الرجل على المرأة وتأثيرها على واقع المرأة والأسرة، أدارت الجلسة الدكتورة رفيعة الطالعية من سلطنة عمان.

استهلت البحارنة حديثها ببيان ضرورة الرؤية الموضوعية للآيات بصورة مجردة عن آرائنا ووجهات نظرنا وتفاسيرنا للوصول إلى حقيقة معناها، فأشارت قائلة : “أن فهم الآيات وإدراك الحق الذي يتضمنها يتطلب فهمها وفق السياق القرآني الذي نزلت فيه ووفق الظروف المحيطة والأسباب والمقاصد النهائية التي ترمي اليها من الحق والعدل و الصلاح”، كما وأشارت إلى ضرورة فهم الاحتياجات النفسية للرجل والمرأة في المؤسسة الزوجية كأساس حاكم لمبدأ القوامة في مؤسسة الأسرة.

وقد أكدت البحارنة بان آية القوامة وحدة موضوعية واحدة، فلا يمكن فهم القوامة بمعزل عن فهم النشوز والضرب، ولا يمكن فهم الطاعة بمعزل عن فهم النشوز، وخلصت من خلال الحوار بأن : ” آية القوامّة تتحدّث عن العلاقة الزوجيّة بشكل خاص، ولا علاقة لها بالرجال والنساء خارج هذه العلاقة ف..”قوّامون” القرآنية.. لا علاقة لها بولاية الرجال على النساء، فالرجل يكون ”قوّاماً“ حين  يقوم بواجبه ومسئولياته تجاه امرأته، فالقوامة مسؤولية الزوج تجاه زوجته وهي تكليف وليست تشريف أو تفضيل.”

مقالات ذات صلة