المواطنة البيئية تسلط الضوء على البصمة الخضراء البيئية

قدم برنامج المواطنة البيئية بجمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية وبالتعاون مع مبادرة الجامعات المستدامة في إمارة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة محاضرة “البصمة الخضراء البيئية أم البصمة الكربونية” وذلك يوم الأربعاء 14 يوليو عبر برنامج زوم.

خلال المحاضرة التي قدمتها السيدة منى العلوي رئيسة الجمعية، طرحت موضوع البصمة الكربونية المرتبطة بالغازات الدفيئة ودورها في رفع درجة حرارة الكوكب، في مقابل “البصمة الخضراء” والتي عبرت عنها أيضا بقدم صدق والمطلوب منّا كأفراد أن نؤسس لها في حياتنا عبر إدراك الخيارات التي تساهم في ترك أثر حسن على البيئة لنا وللأجيال القادمة.

وقد استعرضت العلوي الآثار الظاهرة والخفية لارتفاع درجة حرارة الكوكب وربطت الموضوع بالقوانين الكونية التي تحكم الكون، خاصة قانون الوحدة الذي يؤكد على أن هناك علاقة جامعة بين “الجزء” و”الكل”، فكل جزء في الكون له تأثير على الكون كله والعكس صحيح، مؤكدة على تأثير ممارساتنا الحياتية كأفراد على الكون بأسره، ومعبّرة عن الكوارث الطبيعية بأنها الدرس القاسي الذي تعلمنا إياه الطبيعة وفقاً للقوانين الكونية التي تعمل وفقها لتنبهّنا بالتوقف عن انتهاكاتنا للطبيعة. وقد ركزت في محاضرتها على عاداتنا الغذائية كأحد مظاهر البصمة الكربونية العالية والمخفية وأهمية إيلاء الاهتمام بما يتم اختياره من أطعمه ومن تقليل مخلفاتنا الغذائية.

مقالات ذات صلة

محاضرة “قدم صدق أم قدم كربون أيهما تختار” تعاون مشترك بين جمعيتي البحرين النسائية والصحة والسلامة

انطلاقا من اهتمام جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية بالشراكة والتشبيك مع مؤسسات المجتمع المدني في المجالات ذات الاهتمام المشترك، فقد تم التنسيق مع جمعية…

ولنا رأي

اللامتناهي = 1 لا يمكن حصر ما في الكون من التنوّع والتعدد فهو أكبر وأعمق بكثير مما نراه وندركه، وعلى الرغم من كونه لامتناهيا في…