“السر الذي يُغير قدر الزواج” لقاء تفاعلي للمتزوجين والمقبلين على الزواج

بالتعاون مع جمعية البحرين النسائية- للتنمية الإنسانية، نظمت الرابطة الوطنية للأمن الأسري (الرواسي) بدولة الكويت الشقيق لقاء تفاعلي للمتزوجين والمقبلين على الزواج من الجنسين تحت عنوان (السر الذي يُغير قدر الزواج)، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 6 أبريل 2021م عبر منصة زوم. قدمت اللقاء المهندسة أسماء رجب رئيسة مشروع (دار السلام)، وهو المشروع المعني بتثقيف المقبلين على الزواج والمتزوجين بأسس بناء العلاقات الزوجية. أدارت اللقاء الدكتورة وجيهة بهبهاني رئيس لجنة الحقوق الأسرية في الرابطة الوطنية للأمن الأسري.

تطرق اللقاء إلى أسباب الكثير من المشاكل الزوجية، وإلى المفاهيم الخاطئة التي تعد سبباً لانهيار العلاقات الزوجية، وقد أشارت المهندسة رجب في اللقاء بأن “الزواج تصميم إلهي كامل، وهو مصمم بما يحقق السعادة والاستقرار ويلبى احتياجات الشريكين، لذا فعلينا كشركاء فهم هذه المؤسسة فهماً صحيحاً بما يعزز من قدرتنا على مواجهة تحديات الحياة الزوجية”، كما أضافت قائلة بأن:  ” العلاقة الزوجية وُصفت قرآنياً بانها ميثاق، والمواثيق مختلفة عن العقود من حيث كونها شرطية ولها أوقات بدء وانتهاء محددة، بينما المواثيق هي علاقة التزام مستدام وغير مشروطة كونها علاقة عهد والتزام مع الله عز وجل، وهذا ما يعطى العلاقة الزوجية طابعاً قدسياً، ويفرض على الشريكين مسئوليات وواجبات للإيفاء بهذا الميثاق”.

وقد أكدت رجب في اللقاء بأن :” كون الزواج ميثاق حسب التسمية الإلهية، فهذا يفرض نمط تفكير معين مختلف عند التعاطي مع المشاكل والتحديات الزوجية، ويجعل كل شريك يركز على واجباته ومسئولياته بصورة أكثر من ما لديه من حقوق، الأمر الذي من شأنه تعزيز احتياجات الطرفين عبر قيام كل شريك بتسديد احتياجات الآخر”.

اختتم اللقاء بالتأكيد على أن السر في السعادة الزوجية هو في تغيير نمط التفكير لدى الشريكين، بالانتقال من عقلية (الأنا) ‘لى عقلية (الآخر-الشريك)، فحين يفكر كل شريك بكيفية قيامه بإسعاد الطرف الآخر وتسديد احتياجاته، يصبح مناخ الحياة الزوجية مفعماً بالمحبة والاستقرار.

مقالات ذات صلة

أسمـاء رجـب: (نزاعات الدول الإسلامية وانهيار السـلام المجتمعي يخدمان الآخـر)

المنامة: حمدي عبد العزيز الانخفاض في مؤشر السلام العالمي وتوسع جغرافيا النزاعات في العالم الإسلامي، دفع جمعية البحرين النسائية والمؤسسة البحرينية للمصالحة والحوار الوطني، إلى…