إدماج النوع الاجتماعي في التنمية وأثره على حقوق المرأة

انطلاقا من النوع الهام الذي تلعبه المرأة في التنمية الإنسانية و تأثيرها البالغ على دفع المجتمعات إلى التقدم والرقي المواكب للتطور الحضاري، أقام برنامج إنطلاقة امرأة بجمعية البحرين النسائية ورشة عمل تدريبية خليجية بعنوان ” إدماج النوع الإجتماعي في التنمية وأثره على حقوق المرأة ” في الفترة من 16 – 18 مايو 2007 في فندق ميركيور بالمنامة ، حيث يسعى البرنامج من خلال هذه الورشة إلى إعداد كادر نسائي واعي مدرب ومؤهل للمضي في حملة توعوية للمرأة البحرينية تبدأ بالفئة الأكثر انخراطا في المجتمع ثم تتسع لتشمل باقي الفئات النسوية من المجتمع ، صرحت بذلك نائب رئيسة برنامج ( إنطلاقة امرأة ) في جمعية البحرين النسائية المهندسة إبتسام زيد .

وأضافت قائلة : ” تهدف الورشة إلى تعريف المشاركين و المشاركات بالمفاهيم الأساسية حول النوع الاجتماعي و التنمية وتعريفهم بمقاربة إدماج النوع الاجتماعي في سياسات و برامج التنمية ومن ثم وضع خطة أو إستراتيجية لعملية إدماج النوع الاجتماعي على مستوى الجمعيات و الهيئات التي تنتمي إليها المشاركات ” .

حضرت الورشة ناشطات من دول مجلس التعاون الخليجي، بينهن معصومة عبدالله توينة من الجمعية الثقافية النسائية بالكويت، وزوينة بنت سلطان الراشدي من الجمعية العمانية بمسقط، ومشاعل راشد البكر من الشعودية، وفاطمة أحمد عبيد وآمنة أحمد عبد الله من إدارة مراكز الطفولة والفتيات من بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة .

وقد اعتمدت الورشة على طرق التعلم القائمة على أساس المشاركة والتجريب، والاستناد إلى معاينة وتشخيص وتحليل التجارب الخاصة. وتم اعتماد أساليب متنوعة كالمناقشات العامة ،مجموعات العمل المصغرة، والتمارين الفردية،ودراسة الحالات، والوسائط السمعية والبصرية …الخ ، اتسمت الورشة بالمشاركة الفاعلة من قبل المشاركات باعتبارهن الحجر الأساس في عملية التدريب المستقبلية.

تنظيم هذه الورشة تم بالتعاون مع مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي ومقرها بيروت. وتسعى مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي، من خلال عملها في لبنان ومنطقتي المشرق/المغرب (ولاسيما في مصر والمغرب وسوريا وتونس والجزائر واليمن) إلى المساهمة في التنمية الإجتماعية للمجتمعات والمنظمات المحلية من خلال دعم مبادراتها خصوصاً تلك الهيئات الناشطة في قضايا النوع الإجتماعي والتنمية، والفقر والإقصاء الإجتماعي، وذلك بهدف خلق مجتمع أكثر عدالة وإنصافاً.

والجدير بالذكر بأن تنظيم هذه الورشة يأتي إستكمالاً للورشة التي أقامتها جمعية البحرين النسائية في يناير 2004 بعنوان ( تدريب المدربات حول التوعية الحقوقية من المنظور النوع الإجتماعيي ) والذي أقامته الدكتورة نوال عمار استاذة الدراسات القانونية في جامعة كانت ستيت بولاية أوهايو الأمريكية .

مقالات ذات صلة

حوار مع الدكتورة/ وجيهة صادق البحارنة – رئيسة جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية

كيف نشأت فكرة تأسيس جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية ؟وإلى ما يرجع التميز في برامج وأنشطة الجمعية؟ جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية منظمة استشارية في المجلس الاقتصادي…

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *