م. صبا العصفور تشارك في ملتقى المهندسات العربيات

بتنظيم من لجنة المهندسات في نقابة المهندسين الأردنية وبالتعاون مع اتحاد المهندسين العرب، وبمشاركة عدد كبير من الهيئات والجمعيات الهندسية العربية ، شاركت رئيسة جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية المهندسة صبا العصفور في ملتقى المهندسات العربيات الأول تحت شعار “المهندسة العربية منجزات وتحديات” في العاصمة عمّان بالأردن خلال الفترة 12-14 أكتوبر 2010 . وقد بحث المؤتمر خلال فترة انعقاده و بمشاركة قرابة الـ 350 مهندسة من عدة دول عربية منها الأردن، السودان، السعودية، لبنان، ليبيا، فلسطين، البحرين، مصر، تونس، سوريا واليمن ” أبرز التحديات التي تواجه المهندسة العربية “،  وذلك من خلال عرض لـ 25    بحثا ُتناول فيها خمسة محاور رئيسية:  المحور الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والمهني والنقابي .

وقدمت العصفور ورقة عمل بعنوان “المهندسة البحرينية.. بين الطموح والتحدي” ارتكزت فيها على أربعة محاور ، تناولت في المحور الأول منها : إحصائيات استرشادية لنسبة المهندسات العاملات في كل من القطاع العام والخاص والمواقع القيادية ونسبة مشاركتهن في جمعية المهندسين , وتضمن المحور الثاني الخيارات المتاحة للمهندسة في تلبية طموحها المهني في الوظيفة التي لا تتلاءم مع طبيعتها الأنثوية (حسب ما يراه المجتمع)، وأهم التحديات المهنية في محيط العمل وثقافية اجتماعية هو العنوان للمحور الثالث ، وختمت ورقتها بمقترحات بكيفية تعزيز مشاركتها المهنية داخل المؤسسة الوظيفية والارتقاء بوعي المجتمع وتعزيز النظرة الإنسانية للمرأة بشكل عام والمهندسة بشكل خاص تضمنها المحور الرابع .

وقد أسهمت المهندسة صبا العصفور في صياغة التوصيات التي تمخضت عن أهمية تشكيل لجنة للمهندسات تحت مظلة اتحاد المهندسين العرب لمساعدتهن على التصدي للتحديات التي تواجههن،كما عَقدت معها لقاءات صحفية في قناتين فضائيتين وفي صحيفة منبر الرأي .

http://www.manbaralrai.com/?q=node/8542 6

والجدير بالذكر يعتبر هذا الملتقى هو  الأول من نوعه على مستوى الدول العربية .

مقالات ذات صلة

حوار مع الدكتورة/ وجيهة صادق البحارنة – رئيسة جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية

كيف نشأت فكرة تأسيس جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية ؟وإلى ما يرجع التميز في برامج وأنشطة الجمعية؟ جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية منظمة استشارية في المجلس الاقتصادي…

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *