المشاركة في منتدى المرأة وآليات التغيير المجتمعي

بمناسبة يوم المرأة البحرينية في الأول من شهر ديسمبر من كل عام، وبدعوة من مبادرة نقاش البحرين وجمعية الاجتماعيين البحرينية، شاركت رئيسة جمعية البحرين النسائية الدكتورة وجيهة البحارنة في الحلقة الحوارية حول قانون الأحوال الشخصية بجمعية المهندسين بالجفير في 30 نوفمبر 2015م ، وذلك من خلال تقديم مداخلة بعنوان”مواطنة المرأة كاملة أم منقوصة” طرحت فيها أهمية الالتزام بالواجبات باعتبارها أولوية عن المطالبة بالحقوق، فعندما يلتزم الأفراد بواجباتهم فإنهم سوف يرفلون بالحقوق، وأشارت أيضا إلى أهمية الوعي بمفهوم المواطنة الكونية حيث يكون الأفراد مواطنين كونيين حينما يتحلّون بمواصفات عالمية إنسانية، عبر تعزيز الحسّ المسؤول لديهم، وزيادة مستوى الوعي والشعور بالانتماء لهذا الكون، وتشجعيهم لترجمة هذا الانتماء عملياً على أرض الواقع عبر تبنّي طرق تفكير إيجابية، ونمط سلوكي متسامٍ في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وغيرها.

وشاركت أيضا م. ابتسام زيد عضو جمعية البحرين النسائية في الحلقة الحوارية حول مشاركة المرأة السياسية والإقتصادية، وقد أشارت إلى أن المشرّع العربي لا يرى المرأة كإنسان كامل، ولا ينظر إليها على أنها مواطن كامل الأهلية، داعية إلى أن يتم تأهيل المرأة للوصول إلى القوائم الانتخابية حتى تنال الفوز في المجلس النيابي.

هذا وقد سعى المنتدى إلى مناقشة أوضاع المرأة البحرينية فيما يخص المشاركة السياسية والاقتصادية، وقانون الأحوال الشخصية والمواطنة وغيرها من القضايا المعنية في محاولة لإيجاد حلول طموحة وجديدة للتحديات التي تواجه المرأة البحرينية في طريق حصولها على المواطنة المتساوية، وقد شاركت في الحوار جميع مؤسسات المجتمع المدني من ذوي الاختصاص والنشطاء والجمعيات النسائية والأكاديميين والقانونيين والشباب والإعلاميين والسياسيين.

مقالات ذات صلة

حوار مع الدكتورة/ وجيهة صادق البحارنة – رئيسة جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية

كيف نشأت فكرة تأسيس جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية ؟وإلى ما يرجع التميز في برامج وأنشطة الجمعية؟ جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية منظمة استشارية في المجلس الاقتصادي…

أسمـاء رجـب: (نزاعات الدول الإسلامية وانهيار السـلام المجتمعي يخدمان الآخـر)

المنامة: حمدي عبد العزيز الانخفاض في مؤشر السلام العالمي وتوسع جغرافيا النزاعات في العالم الإسلامي، دفع جمعية البحرين النسائية والمؤسسة البحرينية للمصالحة والحوار الوطني، إلى…

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *