المشاركة في برنامج النساء كقيادات

حضرت الأستاذة إيمان العصفور عضو ببرنامج انطلاقة امرأة بجمعية البحرين النسائية ورشة عمل حول ( النساء كقيادات في القطاعين العام والخاص) مشروع إقليمي لشمال أفريقيا والشرق الأدنى في الفترة من 20 نوفمبر – 11 ديسمبر 2004م.

وقد استغرق البرنامج 3 أسابيع حيث تمكن المشاركات من بلورة فهم عميق للموقف القانوني والاقتصادي والاجتماعي الحالي للمرأة في الولايات المتحدة والدور الذي لعبته القيادات النسائية في تحسين مكانة المرأة وحقوقها، وتفهم دور المرأة في السياسة، وقطاع الأعمال، والتنمية المجتمعية والتعليم وذلك من خلال الاجتماع مع مسئولين حكوميين ومجموعات مناصرة غير حكومية، وأكاديميين، ومقدمي الخدمات الاجتماعية، والمدارس، والمجموعات المدنية ونساء خواص في أربعة مناطق مختلفة. بالإضافة الى التطرق إلى تحديات معينة تواجهها النساء من الأقليات ومن المهاجرات ومن ذوات الدخل المنخفض، وتم التطرق إلى الوسائل الكفيلة بمعالجة هذه التحديات، وتمت خلال البرنامج مناقشة قضايا اليوم الحالية الرئيسية بما في ذلك التمييز في الوظائف والتوازن بين العمل ومتطلبات الأسرة، والرعاية الصحية، والحماية القانونية، والعنف الأسري (داخل الأسرة) .

والجدير بالذكر بان البرنامج يهدف إلى :

  1. إعطاء لمحة عامة عن أدوات الحماية والدستورية والقانونية التي تمنح وتحمي حقوق المرأة والأقليات في الولايات المتحدة.
  2. تحديد القضايا التاريخية الرئيسية، والتحديات، والانجازات التي شكلت وبلورت الحركة النسائية في الولايات المتحدة على مدار القرنين الماضيين .
  3. مناقشة وصول المرأة لعملية اتخاذ القرار ومشاركتها فيها على المستوى الفدرالي، ومستوى الولاية والمدنية، والمجتمع المدني .
  4. توضيح تنوع ونطاق انخراط المرأة الأمريكية في قطاع الأعمال، والقانون، والأحزاب السياسية، والاتحادات والتعليم والرعاية الصحية وبرامج المساعدة الذاتية والتطوع.

وقد صرحت الأستاذة إيمان العصفور بأنه تم زيارة كل من فيلادلفيا في الفترة 20-27 نوفمبر 2004 لمحة عامة عن الفدرالية ونظام الحكومة – تاريخ وحقوق المرأة في الولايات المتحدة –المرأة في القيادة العامة .ومن ثم زيارة إلى سان انطونيو في الفترة من 27 نوفمبر – 1 ديسمبر 2004 الخدمات الاجتماعية للمرأة وللعائلات – المرأة في قطاع الأعمال والمشاريع التجارية – تعليم وتمكين القيادات.

وبعدها انتقلت المشاركات إلى ولاية نيويورك في الفترة 1 – 5 ديسمبر 2004 للتعرف على قيادة المرأة في مجال التنمية الدولية – دور المحاكم والقائمين على تنفيذ القانون في حماية حقوق المرأة.

وأخيراً تم زيارة ولاية واشنطن في الفترة 5 – 11 ديسمبر 2004م المرأة في الحكومة الوطنية – السياسات والتشريعات الفدرالية لضمان حقوق المرأة – تأثير اهتمامات المرأة على السياسات المحلية والخارجية.

وكان البرنامج حافل بالأنشطة والذي ساعد على بلورة فهم عن أوضاع المرأة وكيفية الاستفادة منه في تحسن الأوضاع وتمكين المرأة خصوصاً بالانتقال عبر الولايات الخمس حيث تم تبادل الخبرات والتعرف على الكفاءات والقيادات النسائية، والذي عزم برنامج انطلاقة امرأة من المضي قدماً في الإستفادة من تطبيق بعض الجوانب التي تسهم في تمكين المرأة .

مقالات ذات صلة

حوار مع الدكتورة/ وجيهة صادق البحارنة – رئيسة جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية

كيف نشأت فكرة تأسيس جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية ؟وإلى ما يرجع التميز في برامج وأنشطة الجمعية؟ جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية منظمة استشارية في المجلس الاقتصادي…

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *