الجمعية تشارك في المبادرة العربية لمواجهة آثار تغير المناخ

شاركت جمعية البحرين النسائية- للتنمية الإنسانية ممثلةً في كل من جهاد جعفر عضو مجلس الإدارة و رئيسة برنامج الموا طنة البيئية والمنسق الوطني للشبكة العربية للبيئة والتنمية(رائد)بمملكة البحرين ، ومهناز كاظمي عضوة في برنامج المواطنة ، في الاجتماعُ التَّشاوُريُّ الإقليميّ الثالث  المنظم من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي) والذي شارك فيه عدة دول عربية وأجنبية ، تحت عنوان” تأثيرات تغير المناخ في المنطقة العربية(نحو طاقة مستدامة –الموارد ،التحديات والفرص)”وذلك بقاعة الأميرة الجوهرة بنت إبراهيم البراهيم ، التابعة لجامعة الخليج العربي بتاريخ 6-7 أكتوبر 2010م .

وقد قدمت  كاظمي-عضوة برنامج المواطنة البيئية مداخلة  في اليوم الأول عن أثر التعليم البيئي في التغيير الإيجابي  لسلوكيات الطلبة والمتعلمين  في وطننا العربي .

أما في اليوم الثاني فقد عرضت جهاد جعفر: ممثلة عن المنسق العام للشبكة العربية للبيئة والتنمية(رائد) الدكتور عماد الدين عدلي ورقة الشبكة والتي كانت حول” دور منظمات المجتمع المدني في ترشيد وتحسين كفاءة الطاقة “.

وقد أكد العرض عل جهود منظمات  المجتمع المدني  في الحد من ظاهرة تغير المناخ مستشهدا بتجارب وقصص نجاح مع ضرورة بناء قدرات المجتمعات العربية للتكيف مع التغيرات المناخية ،وأخيرا ركز العرض على التعاون العربي في ميدان الطاقة المتجددة.

وبحث اللقاء تغير المناخ والبيئات التمكينية وقضايا سياسات محددة تتعلق بتعزيز الطاقة المستدامة ، ومناقشة الفرص المالية والاقتصادية المتعلقة بالتنمية مع التركيز على كيفية تنويع مصادر الطاقة من تعزيز النمو وخلق فرص العمل، وبحث التحديات والفرص المتعلقة بالمعرفة ونقل التكنولوجيا بما يترتب عليه من توليفة من الأولويات وتحديات والفرص في البلدان العربية في مجال الطاقة المستدامة.

والجدير بالعلم، أن المشاورات التي عقدت تشكل جزءاً من عملية أوسع نطاقاً بقيادة المكتب الإقليمي للدول العربية التابع إلى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والشركاء الوطنيين لبناء المعرفة والالتزام بتوجيه الاهتمام إلى تغير المناخ أولوية تنموية قصوى بناء على توصيات تقرير التنمية الإنسانية العربية للعام 2009 وكذلك الإعلان الموازي العربي الذي دعا إلى اتخاذ إجراءات في السياسات تشمل تكامل السياسات للتعامل مع تغير المناخ في كل القطاعات وتبني خطط عمل وطنية إقليمية للتعامل مع تغير المناخ وإجراءات لتحسين فهم الخطر .

مقالات ذات صلة

حوار مع الدكتورة/ وجيهة صادق البحارنة – رئيسة جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية

كيف نشأت فكرة تأسيس جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية ؟وإلى ما يرجع التميز في برامج وأنشطة الجمعية؟ جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية منظمة استشارية في المجلس الاقتصادي…

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *